جاري التحميل

المبيدات المنزلية ، أنواعها وأضرارها

Admin     04 مايو,2018        

لقد أسهمت المبيدات إلى حد كبير في الحد من الأمراض وزيادة إنتاج الغذاء في جميع أنحاء العالم ، إلا أن توفر مبيدات الآفات واستخدامها على نطاق واسع يتسبب كل يوم في مخاطر غير متوقعة على صحتنا بشكل مباشر أو غير مباشر .

أنواع المبيدات المنزلية وأغراض استخدامها :

تميل الحشرات دائما للتواجد في مساكن الإنسان لما تجده بها من ظروف مواتية للحياة ، طعام ومأوى ، سواء بالتعايش على فضلات طعامه والاختباء في أثاثه ( مثل الصراصير والنمل والفئران ) أو بالتعايش و التطفل عليه نفسه ( مثل حشرات البق والبعوض والبراغيث والذباب ) ، وفي كل الأحوال تنجح الحشرات في إفساد حياة الإنسان وإصابته بالأمراض الخطيرة وتتمكن من تخريب أثاثه والتسبب في الكثير من الخسائر الاقتصادية من خلال إضرارها بالمحاصيل والسلع المخزنة .

ـ ومن هنا فإنه يعزى للمبيدات المنزلية دورا لا يمكن الاستغناء عنه في ردع وصد وقتل الكثير من الآفات التي تهدد حياة الإنسان بشكل مباشر ، ومن أهم هذه المبيدات :

1 ـ المبيدات الطاردة : وهي عبارة عن مركبات البيرثرين والبيرثرينات التي يتم صياغتها في صورة مستحضرات يتم تطبيقها لطرد الحشرات الطائرة مثل البعوض والذباب ، ومنها ما يتم تطبيقه في المنزل بشكل عام عن طريق الرش أو الأقراص الورقية الطاردة للبعوض، ومنها ما يتم تطبيقه على الجلد مثل مركب ” ديت ” .

2 ـ المدخنات : وهي المبيدات السائلة التي يتم تطبيقها لطرد البعوض وذلك من خلال جهاز تبخير كهربائي ، وهي تحتوي على مركبات البيرثرينات المصنعة .

3 ـ الأيروسولات : وهي المبيدات المطبقة عن طريق الرش ، وتتركب من البيرثرين الطبيعي المذاب مع مادة خاملة حاملة لدفع المبيد عند الرش بالإضافة إلى مواد عطرية لتحسين الرائحة .

وعلى الرغم من أن هذه المبيدات مصنعة للاستخدام المنزلي إلا أن الإفراط في استخدامها أو تطبيقها بشكل خاطئ يؤدي في كثير من الأحيان إلى مساوئ صحية كثيرة .

أضرار التعرض للمبيدات المنزلية :

1 ـ يكمن الخطر في التعرض للمبيدات المنزلية أنه حتى ولو كانت هذه المبيدات ذات درجة سمية ضعيفة أو متوسطة فإن طول نوبات التعرض لها يزيد من فرص التأثير الصحي الضار بشكل تراكمي .

2 ـ ويحدث التسمم بالمبيدات المنزلية في عدة صور : الاستنشاق أو التلامس أو الابتلاع ، وهذه كلها صور متاحة من خلال تطبيق المبيدات بالرش وترسبها على الأسطح الموجودة في المنزل و التي يلامسها الإنسان لا محالة ، بينما يحدث التسمم بابتلاع المبيد غالبا عن طريق الخطأ .

3 ـ ويتراوح تأثير المبيدات على الإنسان ما بين أعرض التسمم الحفيف ( القيء والإسهال والغثيان وضيق في التنفس ) وما بين الموت ، وذلك على حسب الجرعة التي يتعرض الإنسان لها .

4 ـ كما يعزى للمبيدات التسبب في قائمة طويلة من الأمراض الخطيرة جراء التعرض لها على المدى البعيد ، ومن هذه الأمراض :

ـ الأمراض السرطانية .

ـ أمراض الجهاز التنفسي مثل حساسية الصدر والربو .

ـ ضعف القدرة الإنجابية .

ـ اعتلال الأعصاب والشلل .

ـ التأخر السلوكي والإدراكي .

ـ التأثير على الجهاز الدوري والمناعي .

اقرا ايضا : ( شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة )

ما الذي يمكنك القيام به لتقليل التعرض لمبيدات الآفات؟

1 ـ استخدام طرق آمنة للقضاء على الحشرات في منزلك ، منها :

ـ الصيانة المنزلية : من حيث فحص نقاط الدخول وتعقب الشقوق ومناطق الخلل في المبنى مثل الفجوات المحيطة بأنابيب ووصلات المرافق والعمل على إصلاحها بهدف حجب الحشرات طبيعيا عن دخول منزلك .

ـ الإقصاء : التنظيف المنتظم والتخلص من القمامة بانتظام بعيدا عن حدود المنزل .

ـ تنظيف الفناء الخارجي وتجفيف تسرب المياه والرطوبة واستبعاد قطع الأخشاب التي تركت فيه .

ـ استخدام تقنيات التنظيف بالبخار لتطهير الكنب والمفروشات والمراتب والسجاد بشكل منتظم .

ـ استخدام بدائل طبيعية للمبيدات الحشرية الضارة ، مثل بعض أنواع الزيوت الطبيعية العطرية مثل زيت البرتقال أو زيت الليمون أو زيت اللافندر ، فكلها زيوت لها مفعول مؤثر في طرد الحشرات ونفورها من المكان ، ويتم تطبيقها بالرش أو وضعها على كريات من القطن في الزوايا .

2 ـ غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها : تتوفر الآن منظفات خاصة للخضر والفواكه لإزالة المخلفات الكيميائية منها ، كما يمكنك أيضا استخدام محلول مخفف من سائل تنظيف الأطباق لتنظيف الخضروات والفاكهة ( 1 ملعقة صغيرة مع 4 لترات ماء ) ثم الشطف بالماء النظيف .

3 ـ الدراية بأنواع الفواكه والخضروات التي لديها مستويات أعلى من بقايا المبيدات :

تتركز معظم المخاطر الصحية المرتبطة بمخلفات مبيدات الآفات على عدد صغير نسبيا من أنواع الفواكه والخضروات ، من خلال معرفة هذه الأنواع يمكنك اتخاذ الاحتياطات الكافية ، مثل غسل المواد الغذائية بعناية أكبر ، وتقشير بعض الفاكهة .

4 ـ عند الحاجة إلى مكافحة الحشرات في منزلك على نطاق واسع يفضل الاستعانة بشركة رش مبيدات محترفة لتجنب مخاطر التعامل مع المبيدات المتخصصة مرتفعة التركيز ، وفي هذه الحالة احرص على الآتي :

ـ مراجعة تعليمات استخدام كل نوع من المبيدات والتحقق من كون المبيد مصرح به صحيا للاستخدام في المنازل .

ـ أن يتم تحضير وخلط المبيدات في الهواء الطلق بعيدا عن المنزل .

ـ توفير التهوية الجيدة في المنزل أثناء تطبيق المبيدات .
ـ التنظيف الصارم لكافة الأسطح والأثاث والأرضيات بعد تطبيق المبيدات .

اقرا ايضا :

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة مكافحة حشرات بجازان

المصدر :

شركة مكافحة الحشرات بالاحساء

ارخص شركة مكافحة حشرات بالرياض

أخبار متعلقة

error: Content is protected !!